أنت هنا

الصاحب بن عباد

الصاحب بن عباد

حياة الكاتب الصاحب بن عباد

تاريخ الميلاد: 326 هـ
تاريخ الوفاة: 385 هـ
هو أبو القاسم إسماعيل بن عباد بن عباس بن عباد بن أحمد بن إدريس القزويني، الطالقاني، الاصفهاني، المعروف بالصاحب وكافي الكفاة من مفاخر علماء وأدباء الشيعة الإمامية الإثني عشرية، مشارك في مختلف العلوم كالحكمة والطب والمنطق، وكان محدثاً ثقة، شاعراً مبدعا، وأحد أعيان العصر البويهي. كان وزيراً، ومن نوادر الوزراء الذين غلب عليهم العلم والأدب.
ولد باصطخر، وقيل بالطالقان في السادس عشر من ذي القعدة سنة 326 هـ، وقيل سنة 324 هـ، وكان أصله من شيراز، وقيل من الري، وقيل من اصفهان.
استكتبه ابن العميد، ثم استوزره الملك مؤيد الدولة بن بويه البويهي، ثم فخر الدولة شاهنشاه البويهي. تصدر للوزارة بعد ابن العميد سنة 367 هـ. تعلم وتتلمذ وأخذ الأدب عن جماعة أمثال: عبد الله بن جعفر بن فارس، وأحمد بن كامل بن شجرة، وابن العميد وغيرهم.
كان أحد كُتّاب الدواوين الأربع، وكان فصيحاً، سريع البديهة، كثير المحفوظات، متكلماً، محققاً، نحوياً، لغويا، ولجلالة قدرهِ وعظيم شأنه مدحه خمسمائة شاعر، ولأجله ألف الثعالبي كتاب يتيمة الدهر، وابن بابويه كتاب عيون أخبار الرضا . "كان أول من سمي بالصاحب من الوزراء لأنه صحب الملك مؤيد الدولة البويهي من الصبا، فسماه بالصاحب فلقب به، وكان أبوه وجدُّه من الوزراء، فنشأ في بيت فضل وعلم ووزارة وجلالة ووجاهة".
توفي بالري في الرابع والعشرين من صفر سنة 385 هـ، ونقل جثمانه إلى اصفهان ودفن بها في باب دريه. رثاه الشريف الرضي بعد وفاته بقصيدة مطولة عصماء تنبي عن عظمة وجلالة قدر الصاحب وعلو كعبه في عوالم العقيدة الراسخة والأدب الرفيع والجاه والفضل والسؤدد.

مؤلفات وآثار عديدة منها

المحيط في اللغة: وقد صنف في اللغة كتاباً سماه(المحيط) وهو في عشرة مجلدات(13) رتّبه على حروف المعجم كثّر فيه الألفاظ وقلل الشواهد.
الكشف عن مساوئ المتنبي
ديوان رسائل (10اجزاء).
ديوان شعر
عنوان المعارف في التاريخ
الوزراء
أسماء الله وصفاته
جوهرة الجمهرة
الأعياد وفضائل النيروز.
الإمامة في تفضيل أمير المؤمنين.
الإبانة عن الإمامة
الوقف والابتداء
الفصول المهذبة للعقول
الشواهد
القضاء والقدر
نهج السبيل في الأصول.
الزيدية.
كتاب الزيديين.
الروزنامجة.
أخبار أبي العيناء.
تاريخ الملوك واختلاف الدول.
جوهر الجمهرة لابن دريد.
الإقناع في العروض.
نقض العروض.
الكافي في الرسائل وفنون الكتابة.
التذكرة.
التعليل.
الأنوار.
رسالة الابانة عن مذهب أهل العدل.
في الطب.
في الطب(أيضاً).
رسالة في فضل سيدنا عبد العظيم الحسني(المدفون بالري).
كتاب السفينة.
كتاب مفرد في ترجمة الشافعي محمد أدريس إمام الشافعية(14).