أنت هنا

محمد حامد الاحمري

محمد حامد الاحمري

من هو محمد حامد الاحمري

كاتب ومفكر وأحد أبز دعاة الإصلاح في الوطن العربي. نشأ وتلقى العلم في مدينة أبها بالسعودية, حيث درس في المعهد الشرعي بأبها. وفي الثلث الأخير من الثمانينيات ذهب إلى أميركا لمواصلة الدراسة, وحصل على شهادة الماجستير, ثم التحق بجامعة لندن ليحصل على الدكتوراة وكان بحثه حول الوقف في فترة تأريخية محددة من القرن الثامن عشر في الجزائر.

 عمل الاحمري

 أسس ومجموعة من الدعاة والناشطين في مجال العمل الإسلامي (التجمع الإسلامي في أميركا الشمالية) واختير رئيساً له. وفي عام 2002م رجع إلى السعودية, حيث شغل منصب مستشار النشر والترجمة بمكتبة العبيكان, والآن يقيم في قطر. كان لإقامة الدكتور الأحمري في الغرب لسنوات عديدة, دور هام في الإطلاع على الفكر الغربي عن قرب, مما أهله لنقد الثقافة الغربية بناءً على معرفة وإحاطة بمكونات الفكر الغربي.
 
موخرًا, تنازل عن الجنسية السعودية مقابل الجنسية القطرية. حيث أكد المفكّر الإسلامي الدكتور محمد حامد الأحمري ما أُشيع مؤخراً حول حصوله على الجنسية القطرية، وذكر أنه دخل إلى السعودية بالجواز القطري، وأنه قد تخلى عن جنسيته السعودية ، مشيراً إلى أن منحه الجنسية القطرية كان نوعاً من التكريم له بوصفه مفكّراً، تتشرف قطر بأن يحمل جنسيتها.

 درجات الاحمري العلمية

حاصل على الماجستير و الدكتوراه في التاريخ الحديث و المعاصر لشمال أفريقيا.
الرئيس السابق للتجمع الإسلامي لأمريكا الشمالية.

 المؤلفات الاحمري

ملامح المستقبل. الحرية و الفن عند علي عزت بيجوفتش. ايام بين شيكاغو و باريس.