أنت هنا

قراءة كتاب إشتقت إلى الخطيئة

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
إشتقت إلى الخطيئة

إشتقت إلى الخطيئة

كتاب " إشتقت إلى الخطيئة " ، تأليف رلى الحلو ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2010 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
رحلة مضنية من الاشتياق والاحتراقإلى التصفي والتسامي

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
المؤلف:
الصفحة رقم: 1

"اشتقت إلى الخطيئة"

رحلة مضنية من الاشتياق والاحتراقإلى التصفي والتسامي

بقلم الشاعر البروفسور جورج طربيه

لعلّ أفضل السبل التي أمكنني سلوكُها لاكتشاف أعماق رُلى الحلو الشعرية هي الانطلاق من الاشتياق والاحتراق لديها في تجربة الحب، بلوغاً لمرحلتي التصفي والتسامي. طبعاً معرفتي بها قديمة، فهي تلميذتي في الجامعة اللبنانية منذ بضعة عشر عاماً. ولا أغالي إذا قلت إن بين عشرات الألوف المتناثرة من طلابي في ما يقارب العشرين مدرسة وجامعة على امتداد خمسين عاماً من التعليم المتفاني، تحتلُّ رُلى مكاناً ومكانة مميزين في قلبي، نظراً إلى ما يسم شخصيتها من نُبل وأصالة، ويطبع سلوكها وعلاقاتها من تمايز وقدرة على الإيحاء والتأثير. لكن المعرفة الاجتماعيّة مهما عمُقت تبقى عند السطوح، ولا بد من سبر الأعماق، عبر تجربتها الشعرية البكر بلوغاً للغاية المتوخاة... لقد شاءت رلى أن يكون محور باكورتها الشعرية الحب.

وهي في صفحاتها المئة وأربعٍ وتسعين لم تعزف إلّا على وتره الحنون الحزين. فهو البداية والنهاية، وكأن في قصائدها كلها قصيدة واحدة رغم تعدد العناوين. وهي في غزلها لا تنتمي إلى هذا الكم الطامي من الدواوين التي تثرثر كثيراً ولا تقول شيئاً. أو التي تتعهّر فيها المرأة باسم التحرر ظنّاً منها أن ضحالة الموهبة الخلّاقة يمكن تعويضها بوسامة الكاتبة، أو دسامة المأدبة الجنسيّة التي تشي بها رسوم العاريات، أو تنضح بها الكلمات، وبينها ما تبذّل وترذّل حتى ليأنف عن ذكره فحول الذكران.

تلج رلى عالم الرجال وكأنها فتحت عينيها فجأة في أرض البراكين والزلازل والانهيارات. تقول:

رجال... عرفتكم أجل..

نوافذكم مستترة، رياحكم عابثة، ستائركم بروق ورعود...

نريدكم... نحن نساء... وشاحنا غوى واحمرار خدود (ص 37).

ببراءة الأطفال وخجل العذارى تصحو في عالم الذكورة الرهيب. ثم تتخيّر حبيبها علّها تجد بين ذراعيه وقلبه الحنان، وسط واقع صادم مراوغٍ أُلعبان، تناجيه في وحدتها حتى التذلل والانسحاق.تقول:

وقتك عصيب، غضبك ساطع

سيدي، أنحني لك، أقبّل قدميك

أمراً وطاعةً يا سيدي، هل من خدمة (ص 28-29)

أصبحت غباراً على صخرة (ص 31)

مرضي عضال كيف أشفى منه وقد أحببتك (ص 33)

همٌّ وثورة وجنون طعام مائدتي ... (ص 34)

لكنها سرعان ما تكتشف أنّ هذا الذي أولته ثقتها وحَبّتهُ حُبَّها، ليس سوى جزء من كل، وفرع من أصل، وثمرة من شجرة فاسدة لا تنتج سوى المرار. تقول وقد ملأت فمها الثمار المرّة:

يغرك ثدي، يشبعك فم

تنتهز الفرص ولن تأتي فرصتي (ص 60)

ترفض العاشقة الوالهة أن تكون مجرد جسد في جناح الحريم. مجرد لوحة في سرداب سري أو رسم في ألبوم حميم. تنتفض عنفواناً وكرامة وبراءة وبكارة. وتتحرك في لحظات الحسم بين الخيارات حركة مزدوجة:

الصفحات